وطنيّة

غيابات مفاجأة قبل ساعات من قمة تونس… ماذا يحدث في الكواليس

ميديا بلوس-تونس– سجل غياب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن فعاليات قمة تونس مفاجأة من العيار الثقيل لجميع الأوساط السياسية والإعلامية التي تتابع الاجتماع العربي وسط غموض في الأجندة وانباء وتسريبات عن خلافات عربية داخلية لها علاقة بالسقف الأمريكي للقمة العربية.
وأبلغت الحكومة المصرية الجانب التونسي ان الرئيس السيسي لا يستطيع الحضور لأسباب أمنية.
واعلن أحد مستشاري الرئيس التونسي عن غياب السيسي معتبرا أنه شأن يخصه ويخص مصر.
وقرر السيسي التغيب في اللحظات الأخيرة عن قمة تونس وبعدما كانت مقدمة الرئاسة الجمهورية قد وصلت فعلا وينتظر ان يترأس الوفد المصري في القمة رئيس الوزراء او وزير الخارجية سامح شكري.
ووضعت اللمسات الأخيرة على البيان الختامي للقمة العربية في الوقت الذي تغيب فيه أيضا ملك المغرب محمد السادس وسلطان عمان فيما حضر الملك سلمان بن عبد العزيز بوقت مبكر ومن الخميس الماضي برفقة وفد عريض وكبير قوامه 1500 مرافق على الأقل.
ولم تعرف بعد أسباب غياب السيسي.
لكن الخطوة من شانها ان تربك ترتيبات القمة اكثر حيث تتردد انباء عن خلافات داخلية وبينية لها علاقة بالموقف من السياسة الامريكية وعملية السلام والتحديات التي تواجه الملف الفلسطيني .
وشهدت تحضيرات القمة تصعيدا في اللهجة بخصوص القدس من جانب المملكتين الأردنية والمغربية وسط صمت سعودي بالخصوص فيما استغرب وزراء خارجية عرب من مناقشة ملف الجولان وقرار الرئيس الأمريكي بضمها لإسرائيل بدون حضور سورية حيث أخفقت المساعي اللبنانية على الأرجح في إعادة النظر بقرار المجامعة العربية تجميد عضوية سورية في مجلس الجامعة.

المصدر
رأي اليوم
اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “غيابات مفاجأة قبل ساعات من قمة تونس… ماذا يحدث في الكواليس”

  1. مصر ام الدنيا
    ام الهزيمة
    ام الخيانة
    ام الجهل
    ام الفقر
    ام بيع الارض
    ام بيع العرض
    ام بيع الكرامة
    مصر في صف الاعداء مع الخلجان و اسراءيل و امركا

اترك رد

إغلاق