أخبار عالميّة

عشرات القتلى والجرحى بهجوم على صالة للحفلات الموسيقية في موسكو

>سقط عشرات القتلى والجرحى في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية وقنوات على “تليغرام”. وحصلت الوقائع في “كروكوس سيتي هول”، وهي صالة حفلات تقع شمال غرب العاصمة الروسية. وتحدثت وسائل إعلام روسية عن سقوط 40 قتيلاً، فضلا عن الجرحى.

ويُعد هذا الهجوم هو الأكبر الذي تتعرض له روسيا منذ بدء الحرب المفتوحة في أوكرانيا قبل عامين ونيف.

وبحسب رواية جهات الأمن الروسية، فإن ما لا يقل عن ثلاثة ملثمين اقتحموا القاعة، وأطلقوا النار من أسلحة آلية، ما أسفر عن وقوع قتلى ومصابين لم يُكشف عن عددهم على وجه الدقة بعد. كما لم تُوجَّه التهمة بالوقوف وراء الهجوم بصورة رسمية حتى الآن.

من جهتها، صنّفت لجنة التحقيق الروسية ما جرى بأنه “عمل إرهابي”، ورفعت قضية جنائية بموجب مادة “الإرهاب” من القانون الجنائي الروسي للتحقق من ملابسات الواقعة.

وعلاوة على ذلك، ألقى المهاجمون قنبلة يدوية، ما أسفر عن اندلاع حريق، وسط انتشار مقاطع فيديو على مواقع للتواصل الاجتماع يسمع فيها دوي إطلاق النار.

ومع ذلك، تمكن عدد من الأشخاص من مغادرة القاعة، فيما يُجلى آخرين، وقد تسنى إخراج نحو 100 شخص حتى الآن، وفق بيانات وزارة الطوارئ الروسية، مع مواصل عملية إنقاذ آخرين ظلوا موجودين فوق سطح القاعة.

وحدثت الواقعة قبيل بدء حفل موسيقي لفرقة “بيكنيك”، إذ قالت شاهدة عيان تدعى سفيتلانا لصحيفة “إر بي كا” الروسية: “بدأ إطلاق النار قبيل الحفل، حين كان جميع المشاهدين حاضرين”.

وأضافت المرأة التي تمكنت من الخروج عبر باب الطوارئ: “بدأ تدافع. في الشارع، سمعت دوي إطلاق نيران الرشاشات. الآن هناك انتشار للشرطة ورجال الإطفاء بجوار “كروكوس”، ويصعد عمود دخان”.

بدوره، أورد موقع “روسيا اليوم” عن حاكم مقاطعة موسكو أندريه فوروبيوف إعلانه إنشاء مقر عمليات في مكان وقوع الانفجار في ضواحي موسكو، ونقل عن شهود عيان أن منفذي إطلاق النار “رجال بلحى سوداء يرتدون سترات مضادة للرصاص، ويحملون أسلحة رشاشة”.

هنا متابعة أولاً بأول لهجوم موسكو

11:46 PM
إسبانيا تعرب عن “صدمتها” من الهجوم

أعربت إسبانيا الجمعة عن “صدمتها” إزاء الهجوم الذي استهدف حفلا موسيقيا في موسكو وخلف 40 قتيلاً على الأقل و100 مصاب في حصيلة أولية، مؤكدة أنها “تدين أي شكل من أشكال العنف”.

وقالت الخارجية الإسبانية عبر منصة “إكس”: “لقد صدمتنا الأخبار الواردة من روسيا. تضامننا مع الضحايا وعائلاتهم والشعب الروسي. إسبانيا تدين أي شكل من أشكال العنف”.

11:41 PM
فرنسا تدين الهجوم “الشنيع” في موسكو

نددت فرنسا الجمعة بالهجوم “الشنيع” على قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو والذي خلف ما لا يقل عن 40 قتيلاً، وطالبت بتوضيح ملابساته.

وقالت الخارجية الفرنسية عبر منصة “إكس”: “الصور التي تصلنا من موسكو فظيعة. أفكارنا مع الضحايا والجرحى ومع الشعب الروسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية