أحداث ثقافيةثقافة

المنستير: “ثنايا الفن” وتعزيز مبدإ حق الجميع في النفاذ إلى التعابير الإبداعية والفنية.

ميديا بلوس-تونس-تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير الدورة الأولى لتظاهرة “ثنايا الفن” (Les pistes d’arts) التي تنطلق يوم 18 مارس للتواصل حتى 24 من نفس الشهر حسب البرنامج التالي:

يوم الاثنين 18 مارس في مدينة المكنين.

*قافلة ثنايا الفن، وفيها وشات فنية (جداريات –لوحات تشكيلية ..) بإشراف الأستاذة فاتن بالحاج
عرض تنشيطي فرجوي “أجواء عمي فرحان”

*عرض تنشيطي “الخرجة” للدمى العملاقة وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة بالمنستير.
19 مارس يكون الموعد في مدينة زرمدين وتحديدا في منطقة المليشات:

حيث تنتظم إبداعات ثنايا الفن وفيها وشات فنية (جداريات –لوحات تشكيلية…) بإشراف الأستاذ حمدي مزيو، وعرض تنشيطي فرجوي “فرحة الأطفال” وعرض موسيقي فرجوي لماجورات قصر هلال وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة بالمنستير.
يوم 20 مارس وفي منطقة البحيرة في مدينة البقالطة:

تتواصل قافلة ثنايا الفن وفيها وشات فنية (جداريات –لوحات تشكيلية…) بإشراف الأستاذة أميرة بن حمودة ومنوعة الألعاب السحرية مع عمو الصحبي وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة، فيما تتحول القافلة يوم 21 مارس إلى منطقة الهدادرة من مدينة جمال حيث تُقام ورشات فنية بإشراف الأستاذة إيمان الباهي بالإضافة إلى عرض تنشيطي فرجوي “أجواء عمي فرحان” وعرض تنشيطي “الخرجة” للدمى العملاقة وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة بالمنستير.
يوم 22 مارس تصل القافلة إلى منطقة عميرة الحجاج من معتمدية المكنين:

وفيها وشات فنية (جداريات –لوحات تشكيلية…) بإشراف الأستاذة فاتن بالحاج والأستاذة أميرة المنصر وعرض تنشيطي فرجوي وعرض “أحنا ديما صغار” مع عمي مرجان وعرض تنشيطي “الخرجة” للدمى العملاقة وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة.

يوم 23 مارس في منطقة الجنايحية من معتمدية بني حسّان:

وشات فنية (جداريات –لوحات تشكيلية…) بإشراف الأستاذ حمدي مزيو، وعرض تنشيطي فرجوي “أجواء عمي فرحان” وعرض حكواتي للأطفال وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة.

اليوم الختامي للتظاهرة بمنطقة منزل الخير من معتمدية الوردانين:

وفي البرنامج وشات فنية (جداريات –لوحات تشكيلية…) بإشراف الأستاذتين ربح السهيلي وسهى بنور، وعرض فرجوي “رقصة الحياة” لمجموعة الفنان جهاد عروس وعرض تنشيطي “الخرجة” للدمى العملاقة وحصص مطالعة ومسابقات للأطفال بإشراف المكتبة المتجولة.

يُذكر أنّ تظاهرة “ثنايا القن” في دورتها الأولى تأتي في إطار تعزيز مبدأ حق الجميع في النفاذ إلى
التعابير الابداعية والفنية وتدعيمه والمشاركة في الحياة الثقافية وتكريس ثقافة القرب من خلال الانفتاح على مسالك وثنايا في عمق الريف بجهة المنستير، وفي هذا الاطار تتضمن هذه التظاهرة عديد الفقرات التنشيطية والورشات والعروض الفنية والفرجوية والترفيهية والتثقيفية في شكل قافلة ثقافية متكاملة تتنقل في كل يوم الى جهة من الجهات على امتداد أسبوع وتتغير الفقرات حسب خصوصية كل منطقة.
وتهدف التظاهرة إلى تعزيز الحركة الفنية والثقافية بولاية المنستير وخاصة بالمناطق النائية، وتكريس ثقافة القرب والخروج بالعمل الثقافي من الفضاءات المغلقة الى الأرياف واضفاء
حركة تنشيطية بمختلف ثنايا هذه المناطق، وإرساء مشروع ثقافي يساهم في دمج ومشاركة كل المواطنين في الحياة الثقافية ويحقق التوازن دون إقصاء، فضلا عن إنجاز أعمال فنية (جداريات) تساهم في تجميل واجهات المدارس الابتدائية وبعض الجدران القديمة في الفضاءات العامة بما يخلف الأثر الايجابي لدى المتساكنين.

الوسوم
اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ كاتبة لها عدة إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق