أخباروطنيّة

308 ملايين أورو لفائدة مشروع الشبكة الحديدية السريعة

ميديا بلوس-تونسطرحت الحكومة، أمام مجلس نواب الشعب، اليوم الثلاثاء، 3 اتفاقيات مالية وقعتها سنة 2017 ستمكن اجمالا من تعبئة 308 ملايين أورو لفائدة مشروع الشبكة الحديدية السريعة (الثانية) بالعاصمة إلى جانب تطوير النقل الحديدي على بعض الخطوط الجهوية.

وستوفر الاتفاقيات، للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تمويلات من المؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار على شكل قرض قيمته 65 مليون أورو إلى جانب 83 مليون أورو من البنك الأوروبي للاستثمار على شكل عقد تمويل، وفق بيانات تضمنتها وثيقة شرح الأسباب.

وتخطط الحكومة من خلال هذه التمويلات لاقتناء 28 عربة كهربائية لاستغلالها على هذا الخط علما وأن مشروع الشبكة الحديدية السريعة الثانية تهدف إلى تدعيم منظومة النقل الجماعي وتطوير قطاع النقل الحديدي وتوفير السلامة وربح الوقت.

وسيمنح البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تونس، عبر عقد تمويل، مبلغ 160 مليون أورو للمساهمة في تمويل مشروع تعصير الخط الحديدي 6 الرابط بين تونس والقصرين ومضاعفة الخط الحديدي 22 الرابط بين المكنين والمهدية على أن يسدد القرض خلال 18 عاما مع 5 سنوات إمهال.

وستوجه الحكومة، هذه التمويلات، لتأهيل قطاع النقل الحديدي وتلبية الطلب المتزايد على الخط الرابط بين المكنين والمهدية وتحسين السلامة والظروف التقنية والاقتصادية لاستغلال خط 6 الرابط بين تونس والقصرين واقتناء 6 قطارات كهربائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!