وطنيّة

حركة نداء تونس… أزمة تعصف بالمؤتمر

ميديا بلوس-تونس كتب الصحفي حسان العيادي بجريدة المغرب مقالا بعنوان  “حركة نداء تونس.. أزمة تعصف بالمؤتمر”: الأزمة اليوم في الحزب قسمته الى شقين، الشق الأول يبرز فيه كلاعب أول رضا بلحاج والشق الثاني هو شق الهيئة السياسية يبرز فيه حافظ السبسي كلاعب أساسي.

ويبدو أن المؤتمر المزمع تنفيذه لم يحقق أول أهدافه ومهامه وهو توحيد الحزب واستيعاب شخصيات جديدة من خارجه، فالصدام بين بلحاج ونجل الرئيس ليس صداما بين شخصين بل بين مجموعتين في الحزب لكل منهما مصالح وحسابات تريد حمايتها وأساسا حماية مكانها في الصف الأول من القيادة.

حماية الموقع هي الهاجس الذي يسيطر على الجميع في النداء، فالجميع يعتبر أنه من الضروري فتح ملف القيادة الجديدة التي لم تستهل نقاشاتها بعد لتحديد هيكلتها أو شكلها ومن هو المعني بأن يكون من ضمنها، استباق يجعل كل طرف يشن حروبا على خصومه لإضعافهم أو اقصائهم من المشهد.

كما أن المؤتمر لم يعد هو الرهان في حد ذاته بل الانتخابات هي الرهان، فقيادة الحزب ستمكن هذا الطرف أو ذاك من احكام القبضة على عملية اعداد القائمات الانتخابية، قبضة لا يريدون منها الفوز في الانتخابات بالمركز الأول وانما ضمان البقاء في حده الأدنى، وهذا يعني مقاعد نيابية أقل وهو ما يستوجب أن يقع توزيعها على المقربين لضمان ولائهم لاحقا.

الوسوم
اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق