Non classé

نهر العوجا في فلسطين…

ميديا بلوس-تونس-نهر العوجا تقع منابع العوجا في رأس العين حيث تتدفق هناك المياه من باطن الأرض من خلال ما يقارب 2000 عين ماء وكمية المياه التي تعطيها مجموعة العيون هذه غير ثابتة حيث يصل التدفق في الشتاء حتى 15 م3 في الثانية وينخفض صيفا إلى حوالي 5 15 م3. من هنا فإن نهر العوجا دائم الجريان طيلة أيام السنة. قبل إقامة الكيان الصهيوني الغاصب وجر مياه النهر إلى النقب، كانت مياهه نقية جداً فيها أسماك وكائنات حية أخرى وكانت مستغلة للشرب ولإرواء المزارع والبيارات الممتدة على طول النهر. بعد جر المياه وتحويل مياه الصرف الصحي من المستعمرات الإسرائيلية تلوثت مياه النهر وأصبحت غير صالحة للشرب أو حتى السباحة.

لمحة تاريخية عن نهر العوجا:

في سنة 1934\1935 قامت سلطات الانتداب البريطاني بمد انبوب بطول 60 كم وذلك من منابع نهر العوجا الواقعة في رأس العين وحتى المستعمرات الصهيونية في القدس التي كانت في حينه بأمس الحاجة للمياه. قامت القوات العراقية التي تواجدت في منطقه رأس العين في سنة 1948 بتفجير مضخات هذا المشروع فتعطلت عن العمل. وفي سنة 1952 أقيم مشروع “اليركون-النقب”الذي ضخ مياه منابع العوجا إلى النقب الشمالي لإرواء سكانه وأراضيه، وفي شهرحزيران 1964 أنجز العمل في المشروع القطري نهائياً، حيث ضخت مياه بحيرة طبريا لمسافة 130 كم حتى رأس العين، ومن هناك ربط هذا المشروع بمشروع “اليركون-النقب” ومنذ ذلك الحين تغيرت معالم نهر العوجا بصورة حادة من حيث نباتاته وأحيائه وعلى الأخص جودة مياهه.
قبل استغلال مياه نهر العوجا كانت المياه تتدفق فيه من منابعه في رأس العين الواقعة على ارتفاع 16 متر فوق سطح البحر باتجاه البحر الأبيض المتوسط ،بخط جوي طوله 14 كم، في حين أن طول مجرى النهر على الأرض هو 26-27 كم وذلك بسبب التعرجات المتعددة للنهر ومن هنا اسمه “نهر العوجا” اما اليركون فهو اسم (عبري) مصدره من التوراة.

تدفقه وروافده:

يقدر تدفق نهر العوجا بـ 1800 كم مكعب وترفده أربعة أودية ثلاثة منها تنبع من جبال نابلس:
– وادي الأشقر (قانا): مساحة حوضه 240 كم مربع، بدايته في المنطقة الواقعة جنوب نابلس وشرق جبل جرزيم وهو يخرج من الجبال إلى السهل في المنطقة الواقعة جنوب شرق كفار سابا ويصب في العوجا غربي طريق (بيتح تكفا-هود هشرون).
– وادي دير بلوط: مساحة حوضه 400 كم مربع، ويخرج من الجبال إلى السهل جنوب مجدل صادق ويصب في العوجا 4كم غربي شارع (بيتح تكفا ) وذلك في منطقه (هود هشرون) (مقابل مصب وادي الأشقر تقريبا) والجزء السفلي من هذا الوادي ملوث جداً ويعد من مصادر التلوث الرئيسية للعوجا حيث يسيل إليه من المستوطنات الواقعة على ضفته الجنوبية مجاري كثيرة.
– وادي المصرارة: هو أكبر الوديان التي تصب في نهر العوجا. مساحة حوضه 805 كم مربع وروافده العليا تمتد في جبال القدس وهو يصب في العوجا على بعد 3 كم قبل مصبه في البحر.
– وادي الزاوية بشقيه الشمالي والجنوبي يحث يمتد الشمالي من منطقة خلة شمس شمالي البلدة ليصل إلىواد أبو الشيخ ومن ثم إلى منطقة سريسيا ثم يتجه غربا إلى منطقة راس العين اما الشق الثاني فيمتد من خلة حديدو بالقرب من بديا وسرطة ويتجه غربا في واد عميق إلى واد درمة ومن ثمة واد اعمر إلى واد العين إلى الواد القبلي ومن ثم يلتقي عند أحراش راس العين مع الشق الأول المذكور اعلاه يقسم نهر العوجا إلى ثلاثة اقسام:
– القسم الأعلى: وفي هذا القسم تكون المياه خالية من الملوثات وطوله 7 كم.
– القسم الأوسط: وفي هذا القسم يوجد تلوث حيث سمي بـ “الملوث” وطوله 16 كم.
– القسم الأسفل: وهذا القسم أطلق عليه “المالح” وطوله 4 كم.

مصادر ومراجع

العوجا (نهر) – الموسوعة الفلسطينية

بوابة فلسطين

 

اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!