أخبار وطنيّة

مع انطلاق موسم الجني: تحديد السعر الجديد للتر زيت الزيتون

انطلق في بحر الأسبوع الجاري موسم جني الزيتون للموسم الفلاحي الزيتي 2023-2024 في باجة، هذا وبلغت المساحات المبرمجة هذه السنة 40 ألف هكتار منها 1800 هكتار سقوي اي مايعادل 4.46 مليون شجرة منها 6% فتية و6% خرمة و88 % منتجة.

تراجع في الصابة

من جهته كشف بدر الظاهري المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بباجة أن تقديرات الصابة لهذه السنة تقدر بحوالي 32 ألف مقابل 54000 طن في الموسم المنقضي وبذلك تسجل الصابة تراجعا بـ40 بالمائة، بسبب الجفاف ونقص الأمطار، وفق تصريحه.

فيما سيكون إنتاج الزيت بحوالي 5000 طن وبلغ عدد معاصر الزيت بولاية باجة 34 منها 31 عصرية و3 معاصر تقليدية،كما تقدر طاقة هذه المعاصر ب 2250 طنا في اليوم الواحد.

تحديد السعر الجديد

هذا وقد تم عقد جلسة عمل بمقر ولاية باجة لمتابعة آخر الاستعدادات لإنطلاق موسم جني الزيتون، والتي أكد خلالها سفيان الرزقي كاهية مدير بالإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بباجة أن الأسعار الأولية لـ لتر زيت الزيتون مع بداية الموسم الجني الحالي ستصل إلى ما بين 22 إلى 25 دينارا للتر الواحد وفق التقديرات الأولية، مشيرا إلى أن هذه الأسعار قابلة للتحيين سواء بالنزول أو الصعود مع تقدم الموسم وتحديد كميات التصدير…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية