أخباروطنيّة

باخرة هندية محملة بمواد خطيرة تضيع طريقها وكارثة تهدد سواحل الجنوب الشرقي

ميديا بلوس-تونسغادرت سفينة Navire TIGER HARMONY، وهي سفينة هندية مختصّة في نقل المواد الخطرة، ميناء الترابسا بمدينة الصخيرة يوم 24 ديسمبر 2018 وعلى متنها 19 طنا من حامض الفسفور الخطير Acidephosphorique (52-58% P2O5 de concentration).

ولكن هذه الباخرة تضيع طريقها لتجنح وتقترب من اليابسة وتغوص في الرمال بعمق 2 أمتار “شحطت” وبقيت في مكانها غارقة تبحث عن حل لإخراجها وهذا يتطلب امكانيات تقنية لا تملكها المنطقة.

البعض يقول ربما لو ارتفع منسوب الماء تعود الباخرة الى المياه العميقة والبعض من البحارة بمنطقة الفريشات من معتمدية الصخيرة وصاحب خبرة ويعرف جيدا المكان يؤكد حتى وأنّ ارتفع منسوب المياه ستبقى عالقة في التراب ولا تخرجها إلا باخرة كبيرة الحجم ولها محركات ذات قدرة عالية لان هيكل الباخرة غرق في الرمال وبعمق متران وأكثر وهذا يتطلب تفريغ الحمولة حتى يخف وزن الباخرة ويعطي سهولة جذبها بباخرة اخرى مع توجيهها بالحبال في اتجاه المياه العميقة.

والخطير أن هذه الباخرة حمولتها مواد كيميائية وعالقة في البحر وتفريغ الحمولة يتطلب دقّة وانتباه حتى لا يتسرب الى المياه ويحدث كارثة تضرب سواحل المنطقة وخليج قابس.

موقع الصحافيين التونسيين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق