أخبار وطنيّة

الشكندالي: تونس ستواجه قريبا وضعا خطيرا إذا…

في تصريح إعلامي أدلى به مساء يوم أمس الثّلاثاء 31 أكتوبر 2023، نبّه أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية رضا الشكندالي إلى أن تونس ستكون أمام وضع خطير إذا واصلت الحكومة خلاص الديون على حساب النمو الاقتصادي.

وأوضح أن تمكن الحكومة من خلاص 81 بالمائة من الدين الخارجي إلى حدود يوم الاثنين 30 أكتوبر الجاري يأتي إثر تقليص واردات المواد الأولية والنصف المصنعة اللازمة للإنتاج حيث تم توفير موجودات هامة من العملة الصعبة متأتية أساسا من تحويلات التّونسيّين المقيمين بالخارج ومن عائدات السياحة.
وشدّد الأستاذ رضا الشكندالي على أن مواصلة انتهاج نفس السياسة من قبل الحكومة ستكون له تداعيات خطيرة على الإنتاج حيث ستضطر عديد المصانع للغلق، ما سيفاقم البطالة، بالإضافة إلى عدم خلق استثمارات.
كما أشار المتحدّث إلى أن شبح ارتفاع التضخم المالي يلوح أيضا في الأفق، وهو ما يدعو، حسب اعتقاده، إلى الاهتمام بالاقتصاد الحقيقي ودفع الاستثمار والصادرات لخلق الثروة والنمو.
وختم قائلا إنه ليس هناك أيّ أثر واقعي ملموس للخطاب المتحدث عن التعويل على الذات باعتبار أن الاقتراض الخارجي في سنة 2023 ارتفع بحوالي 3.2 مليار دينار فيما تقترض تونس بشروط أصعب بكثير من شروط صندوق النقد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية