إصدارات جديدةثقافة

الفلاّقه واليوسفيّة: إصدار جديد للأستاذ محمّد ذويب.

ميديا بلوس-تونس-عن “منشورات سوتيميديا” للنّشر والتّوزيع صدر مؤلّف جديد للأستاذ محمّد ذويب نهاية 2017 (ديسمبر). وهو كتاب من الحجم المتوسّط حيث يتضمّن 186 صفحة مبوّبة في ستّة فصول مرتبة على النّحو التّالي:

-التّاريخ الشّفوي.

-الجنوب الشّرقي دراسة طبيعية وبشرية.

-أبرز الملامح التّاريخيّة للمنطقة.

-الظّروف المساعدة على تجذّر الحركة الوطنيّة.

-المقاومة المسلّحة.

-الخلاف اليوسفي البورقيبي.
اتّخذ المؤلف منطقة الجنوب الشّرقيّ التّونسيّ مجالا لبحثه وهو المجال الجغرافيّ الذي ينتمي إليه أصلا فهو أصيل قرية الرقوبة من ولاية مدنين حاصل على الماجستار في التّاريخ السياسي المعاصر وباحث دكتوراه في التّاريخ والعلوم السّياسية له مقالات بالعديد من المجلات والمواقع الإلكتورنيّة في تونس و في الخارج.
من مؤلفاته السّيرة الذّاتية للمنجي سليم (2008) وله أعمال أخرى قيد البحث.
تولّى الدّكتور بشير اليزيدي الأستاذ الجامعي والبحث في المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر وضع تقديم للكتاب وجاء فيه بالخصوص أنّ الكتاب “صفحات حاول الكاتب من خلالها أن يكشف الغطاء عن جانب من تاريخ البلاد التّونسيّة فترات عصيبة وجدّ حرجة استقاها من مصادر متنوّعة وخاصّة من “أرشيف الصّدور” التي ميّزت هذا البحث وجعلته يأتي بالإضافة. يندرج هذا العمل في خانة تجديد المقاربات وأدوات البحث قصد تسليط الأضواء على مباحث مازالت تشكو من تضارب القراءات والتّأويلات وتستعمل أحيانا كمطيّة لخدمة أغراض ما أبعدها عن البحث الأكاديمي.”
هنيئا للأستاذ الباحث محمّد ذويب بهذا العمل الجديد و هنيئا لمنطقة الجنوب الشرقي بهذه الإضافة القيّمة التي سلّطت المزيد من الأضواء على تاريخها المغيّب وهنيئا للمكتبة التّونسيّة بهذا الرّافد البحثي الجديد.
تحقيق الضاوي موسى

الوسوم
اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق