وطنيّة

الفصل 99 يهدد رئيس الجمهورية في منصبه… هذا محتوى الفصل والتداعيات السلبية في تفعيله

ميديا بلوس-تونس أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018، أنّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي استقبل اليوم بقصر قرطاج رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر .

وأشارت الرئاسة في بلاغ صادر عنها اليوم نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” إلى أنّ الناصر صرّح أن اللقاء تناول الوضع السياسي والاجتماعي بالبلاد وضرورة مواصلة بذل كل الجهود اللازمة لتجاوز الصعوبات الحالية، وذلك قبل يومين فقط من حوار تلفزي منتظر للرئيس قائد السبسي سيكون على المباشر ويتداول انه سيطرح خلاله تفعيل الفصل 99 من الدستور.

وان صح اعتزام الرئيس تفعيل هذا الفصل ، فان اللقاء قد يكون تطرق الى هذا الملف .

يشار الى ان هذا اللقاء بعد مشاورات اجراها الناصر وجمعته باهم الفاعليين الاقتصاديين والاجتماعيين أبرزهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد وامين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي ورئيس منظمة الاعراف سمير ماجول ، وقد يكون الناصر قدم لقائد السبسي الاب خلاصة مشاوراته.

محتوى الفصل 99 من الدستور:

“لرئيس الجمهورية أن يطلب من مجلس نواب الشعب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها، مرتين على الأكثر خلال كامل المدة الرئاسية، ويتم التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب، فإن لم يجدد المجلس الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، وعندئذ يكلف رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومة في أجل أقصاه ثلاثون يوما طبقا للفقرات الأولى والخامسة والسادسة من الفصل 89.

عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

وفي حالة تجديد المجلس الثقة في الحكومة، في المرّتين، يعتبر رئيس الجمهورية مستقيلا”.

الوسوم
اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق