وطنيّة

اليوم… القضاء المُختص في العدالة الانتقالية ينظُر في قضية الشهيد فيصل بركات

ميديا بلوس-تونس- تنعقد اليوم الجمعة 6 جويلية 2018، جلسة الدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بنابل بمقر محكمة الاستئناف بنابل في قضية الضحية “فيصل بركات” الذي ارتكبت في حقه “جرائم ضد الانسانية وانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان”.

وتأتي هذه الجلسة وفق بلاغ صادر عن جمعية القضاة، في نطاق تعهد الدائرة المذكورة بقضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المحالة عليها من هيئة الحقيقة والكرامة طبق القانون الأساسي عـ53ـدد لسنة 2013 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها.

وفي هذا الإطار، عبّر المكتب التنفيذي للجمعية، عن أمله في أن تجرى المحاكمة في أفضل الظروف تكريسا لمبادئ كشف الحقيقة والقطع مع الإفلات من العقاب وإنصاف الضحايا.

وللأشارة فقد احالت هيئة الحقيقة والكرامة بتاريخ 26 أفريل 2018، ملف الضحية فيصل بركات على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بنابل لإحالته على الدائرة القضائية المتخصّصة، حيث يتعلق الملف بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية على معنى الفصل 8 من قانون العدالة الانتقالية والمتمثلة أساسا في التعذيب الناجم عنه الموت والقتل العمد للضحية الذي مات بتاريخ 8 أكتوبر 1991.

وتضمّ لائحة الاتهام التي قدمتها الهيئة 33 قائما بالانتهاك بينهم رئيس الجمهورية المخلوع، وأربعة من مستشاريه، ووزيران سابقان للعدل، وثلاثة قضاة وطبيبان، إضافة لمسؤولين أمنيين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق