الصحّةثقافة

فوائد “البرقوق المجفف” (العوينة).

ميدياب بلوس-تونس-البرقوق المجفف أو ما يُعرف في تونس بــ”العوينة”، هو من الفواكه المجففة الشائع استخدامها بطرق مختلفة، وإلى جانب طعمها الرائع فهى تتمتع بقيمة غذائية عالية وفوائد صحية رائعة قد يغفل عنها البعض، إليكِم أهم هذه الفوائد:

1-غنية جدا بتركيزات عالية من الألياف، لذا فهي خير ملين طبيعي فتساهم فى علاج الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمى ومفيدة لمرضى القولون.

2-غنية بفيتامين “ك”، الذى يقلل فرص الإصابة بجلطات الدم.

3-تحتوى القراصيا على تركيزات جيدة من البوتاسيوم وهو يساهم فى تعزيز صحة القلب وتحسين صحة العظام ويساهم بدور كبير في ضبط معدل ضغط الدم.

4- غنية بفيتامين أ، وهو يساهم فى تعزيز صحة العين، كما أنه يقوى الجهاز المناعى ويقلل فرص الإصابة بالأمراض الميكروبية.

5-تحتوي على نسبة عالية من الحديد لذا فهي خير علاج لمرضى فقر الدم.

6-تحتوى على مركبات الفينول الذى يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
كما أن أليافه تخفف من مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم.

7- تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تمنع تصلب الشرايين وتحمي من السكتات الدماغية المفاجئة.

8-تعد القراصيا مصدرا جيدا لفيتامين 6 الذي يحمي من الاكتئاب ويحسن من عملية الأيض (هضم الطعام والاستفادة من عناصرة الغذائية).

9- تحتوي على الكالسيوم، لذا فإن تناولها يحافظ على صحة العظام، كما أنها تحتوي على البورون، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

10-تغذي البكتيريا الطبيعية الموجودة بالأمعاء والتي تحمي الأمعاء من خطر السرطان، كما تلعب هذه البكتيريا دوراً هاماً في تغذية الكبد و العضلات.

اظهر المزيد

نجيبة بوغندة

نجيبة بوغندة حاصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة العربية/ باحثة في الأدب/ كاتبة لها عدة (20) إصدارات في مجال الطفولة والناشئة/ رئيس الأنشطة الثقافية بجمعية إحياء وصيانة الموروث الثقافي/ عضو باتحاد الكتاب التونسيين/ مدونة إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!