وطنيّة

خسائر مادية فادحة بسبب انتشار “الميكسيت” في جندوبة

ميديا بلوس-تونس– عبّر فلاحون من ولاية جندوبة والولايات المجاورة لها عن قلقهم الشديد من توسع دائرة انتشار نبتة صفراء تعرف بنبتة “الميكسيت” وتأثيراتها على منتجاتهم الزراعية الصيفية والخريفية وعلى تراجع الانتاجية بنسب عالية جدا تصل إلى 80 بالمائة، فضلا عن ما تسببه من خسائر مصاريف إضافية تتعلق بتوفير يد عاملة لتنظيف المزارع بعد أن فشلت كل محاولات المداواة.

وتعمل النبتة وهي من بين أخطر الطفيليات التي تجتاح الأراضي السقوية ذات الرطوبة العالية، والتي تتمتع بنسبة مرتفعة من الاشعاع الشمسي، على تعطيل نمو المزروعات الصيفية وشبه الصيفية، من بينها الطماطم، والباذنجان، والتوابل، والبصل، والبطاطا، والورقيات، والدلاع، والبطيخ، وعلى خنق النبتة ومنعها من النمو بالشكل الطبيعي المعهود.
كما تتغذى “الميكسيت” بشكل مباشر على المزروعات وعلى مغذياتها مثلما يحصل مع بقية الطفيليات، خاصة وأنها تفتقر إلى الكلوروفيل الضامن لعملية التمثيل الضوئي، وفق ما أوضحه الخبير الفلاحي وأستاذ العلوم الفلاحية، لمين الخميري، لمراسل وكالة تونس افريقيا للأنباء.
وأضاف الخميري أنه، وإلى حد اليوم، لم يتوصل الخبراء المختصون إلى اكتشاف دواء قاتل لمثل هذه النتبة وأن كل المحاولات التي استخدمت فيها بعض الأدوية لم تتجاوز التجارب الغير مجدية.

وات
الوسوم
اظهر المزيد

Aymen Oueslati

محمد أيمن وسلاتي من مواليد 1982 مدون في موقع ميديا بلوس تونس

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!
إغلاق