أخبار وطنيّة

عاجل/ سلسلة منخفضات جوية باردة وقطبية بداية من هذا التاريخ

افاد المركز العربي للمناخ أنه من المحتمل تشكل سلسلة منخفضات جوية باردة وقطبية المنشأ قد تؤثر على البلاد.

ويُتوقع أن يبدأ تأثير أولى هذه المنخفضات الجوية اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2024. سيتشكل منخفض جوي حول جزيرة قبرص، حيث تبدأ جبهة هوائية باردة في عبور سواحل سوريا ولبنان وفلسطين. ومن المتوقع أن تتعمق الهطولات  إلى الأردن وشمال مصر وشمال العراق، مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

من المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة أحيانًا في معظم المناطق، وقد تترافق مع الرعد وتساقط زخات من البرد في بعض الأحيان. كما يُتوقع حدوث اشتداد ملحوظ في سرعة الرياح. تستمر فرص هطول الأمطار حتى مساء يوم الأربعاء، لتنحسر بشكل كامل يوم الخميس، مع استمرار الأجواء الباردة.

وبين المركز أن كتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي ستتجه عبر شرق أوروبا باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط. وسيؤدي ذلك إلى تشكل منخفض جوي أمام سواحل لبنان، ليتجه لاحقًا ليتمركز فوق سوريا.

وتشير البيانات إلى أن هذا المنخفض سيكون محملاً بكميات كبيرة من الأمطار الغزيرة بإرادة الله، وستكون هذه الأمطار موزعة بشمولية أعلى، حيث ستغطي معظم مناطق الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وصولاً إلى الأراضي العراقية، ومن المتوقع أن تتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية والشاهقة في لبنان وسوريا.

وسيستمر هذا المنخفض الجوي حتى صباح يوم الأحد، كما ذُكر اعلاه سيكون مصحوباً بكميات كبيرة من الأمطار، وعليه يجب أن نكون حذرين من خطر تشكل السيول.

كما نبه المركز العربي من مساء يوم الأحد الموافق 29 يناير 2024، حيث تشير البيانات إلى منخفض جوي جديد بسبب استمرار تدفق الرياح القطبية الباردة صوب المنطقة. سنتناول تفاصيل هذا المنخفض بشكل أوسع عند اقتراب الفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية