أخبار وطنيّة

خبير اقتصادي: لهذه الأسباب لجأ الرئيس إلى البنك المركزي

دعا الخبير الاقتصادي معز حديدان اليوم السّبت 9 سبتمبر 2023 إلى تأطير عملية التمويل المباشر من قبل البنك المركزي التونسي لخزينة الدولة تجنبا لتداعيات سلبية تتمثل في تجاوز الكتلة النقدية لحجم الاقتصاد الحقيقي…

الأمر الذي سيغذي التضخم، بالإضافة إلى مزيد تراجع سعر صرف الدينار أمام العملات الأجنبية باعتبار أن عرض الدينار سيكون كبيرا تزامنا مع زيادة الطلب على النقد الأجنبي.
وأوضح حديدان أن البلدان التي تشكو صعوبات في تمويل ميزانياتها ولجأت إلى مثل هذه العملية، قامت بتأطيرها عبر وضع حد لسقف تمويل بنوكها المركزية المباشر للميزانية، وذلك من خلال وضع تمويلات مباشرة لا تتجاوز 3 بالمائة من الناتج الداخلي الخام أو 5 بالمائة من حجم الميزانية الجملي.

سيناريوهات سلبية

وحذر الخبير الاقتصادي من سيناريوهات سلبية قد تطال الاقتصاد إذا لم يقع تأطيرعملية التمويل المباشر من البنك المركزي لخزينة الدولة، قائلا في المقابل إن هناك ايجابيات تتمثل في تمكن الدولة من خلاص نفقاتها بالدينار وتجاوز أزمة شح السيولة.
وفسّر حديدان دعوة رئيس الجمهورية إلى تنقيح القانون الأساسي للبنك المركزي بما يمكنه من تمويل الميزانية مباشرة، بكون البنوك لم تعد قادرة على إقراض الدولة عن طريق شراء رقاع الخزينة ونظرا لشح السيولة بسبب القروض الداخلية المتواصلة لفائدة خزينة الدولة.

البنوك لا تستطيع..

وأفاد أن ديون الدولة التونسية لدى القطاع المالي بما فيه البنك المركزي تتراوح بين 25 و30 مليار دينار، لافتا إلى أن البنوك الخاصة والعمومية لا تستطيع شراء رقاع الخزينة من الدولة إلى ما لا نهاية له باعتبار القواعد ومجهر وكالات التصنيف العالمية التي تفرض عدم تجاوز شراءات البنوك من الرقاع 10 بالمائة من مواردها الذاتية والودائع الموجودة لديها.
وشدد معز حديدان على أن البنك المركزي التونسي مؤسسة تابعة للدولة ولكن استقلاليته تكون في السياسة النقدية التي يرسمها بينما تتكفل الحكومة بالسياسة الاقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية