أخبار وطنيّة

لمواجهة جدري القردة: ليبيا تعلن حالة الطوارئ الصحية

أعلنت ليبيا حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة بعد تزايد حالات الإصابات في القارة الإفريقية وتزامنا مع إعلان الصحة العالمية وباء جدري القردة حالة طوارئ صحية.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا إنه اتخذ حزمة من الإجراءات العاجلة، بما في ذلك تفعيل مكاتب الرقابة الصحية الدولية في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية ورفع حالة التأهب لشبكة الرصد والاستجابة السريعة في جميع أنحاء البلاد. كما جرى التأكد من جاهزية مختبرات صحة المجتمع وغرفة الطوارئ لمتابعة الأوضاع والإبلاغ عن أي حالات اشتباه.

كما أكّد المركز أنه لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بجدري القرود في ليبيا. وشدد على جاهزية الإدارات المختصة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس:” اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني بأنه من وجهة نظرها يشكل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا”.

جدير بالذكر أن الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي أعلنت يوم الثلاثاء 13 أوت حالة طوارئ صحية عامة وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة “إمبوكس” في القارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية