أخبار عالميّة

شكلاطة سائلة جزائرية تمنع من الاسواق الفرنسية وهذه الأسباب!!

استنكرت الفيدرالية الوطنية للمصدرين الجزائريين قراراً فرنسياً بحظر استيراد شوكولاتة مرجان جزائرية الصنع بسبب عدم استيفائها لـ “لوائح الاتحاد الأوروبي”، المنتج االذي ذاع صيته مؤخراً وغزى أسواقاً أوروبية ولا سيما الفرنسية حيث تعيش جالية كبيرة

وقال ممثل الفيدرالية الوطنية للمصدرين الجزائريين لطفي خمار، إن شوكولاتة مرجان تم حظرها بعد أن حققت نجاحًا ملحوظًا بين المستهلكين الأوروبيين، وخاصة في فرنسا.

فيما شكك رئيس حماية المستهلك في الجزائر مصطفى زبدي بالنوايا وراء الأسباب المعلنة لحظر المنتج في فرنسا بعد رواجه في الأسواق الفرنسية قائلاً “عندما أصبح يشكل خطراً على منتجهم المحبوب (في إشارة إلى منتج النوتيلا)، قاموا بكل التحاليل وخرجت كل اللوائح”.

يأتي هذا بعد أن قامت السلطات الفرنسية بحجز حاويات مليئة بالشوكولاتة الجزائرية “مرجان” في ميناء مرسليا جنوب البلاد، مما أثار تساؤلات حول أسباب الحظر.

وتستند باريس ودول الاتحاد الأوروبي  إلى “المادة 20 الفقرة الثالثة من اللائحة رقم 2202/2292 للاتحاد الأوروبي”، التي تنص على منع استيراد دول الاتحاد للحليب ومشتقاته إلا بموجب “اتفاق يدرج البلد في القائمة المسموحة للاستيراد”. وتفسر اللوائح هذا القرار بوجوب مراقبة مراحل تصنيع الألبان في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، وفقاً لمتطلبات صحة الحيوانات.

وذاع صيت المنتج الجزائري مؤخراً حتى وصل إلى الإعلام الفرنسي التي علقت صحفه على خبر منع استيراده بأن المنتج وقع “ضحية نجاحه”.

ولاقى مرجان انتشاراً وشهرةً واسعة في الأسواق المحلية إلى أن وصلت منتجاته  إلى الأسواق الأوروبية، حيث لاقت رواجاً ناجحا، كما راجت على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ازدياد الطلب عليها من قبل المستهلكين في فرنسا.

وتفاعل المغردون على نطاق واسع ونشروا مقاطع فيديو تظهرهم وهم يشترون شوكولاتة “المرجان” من المتاجر ومقارنتها بشوكولاته “نيوتيلا” الإيطالية، فيما ذهب بعضم إلى مطالبات بحظر المنتوجات الفرنسية في الجزائر بالمقابل.

ومرجان هو شوكولاتة جزائرية من نوع الشوكولاتة السائلة القابلة للدهن، ظهرت في الجزائر عام 2021 من إنتاج شركة داخلية ذات نمو محدود تسمى سيبون.

المصدر.. إذاعة مونتي كارلو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية