أخبار عالميّة

تفاصيل ردّ المقاو.مة الفلسطينية على المقترح الإسرائيلي الذي قدمه بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

بعد تسليم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، قبل أيام، ردّها على المقترح الإسرائيلي الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، وتقديمها بعض الملاحظات، وإضافتها تعديلات تُراعي شروطها، نشر موقع الميادين ورقة نص المبادئ الأساسيّة للرد على مقترح الاتفاق. 

وجاء في النص الحرفي لرد المقـاومة المشترك ما يلي:

الرد الفلسطيني على الرد الإسرائيلي على المقترح المؤرخ في 6 ماي 2024

يهدف إطار العمل التالي إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين الموجودين في قطاع غزة من مدنيين وجنود، سواء كانوا على قيد الحياة أم غير ذلك، وبغض النظر عن تاريخ أو فترة احتجازهم، وذلك مقابل عدد يتفق عليه من الأسرى الفلسطينيّين في السجون الإسرائيلية، والعودة إلى الهدوء المستدام، بما يحقق وقفا دائما لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح جميع المعابر الحدودية والسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود.

الاتفاق الإطاري مكون من 3 مراحل متصلة ومترابطة على النحو التالي:

المرحلة الأولى (42 يوما)

1 الوقف المؤقت للعمليات العسكرية من جانب الطرفين، وانسحاب القوات الإسرائيلية شرقا وبعيدا عن المناطق المكتظة بالسكان للتمركز بمحاذاة الحدود في جميع مناطق قطاع غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا ووادي غزة (محور نتساريم ودوار الكويت) على النحو الوارد أدناه.

2 الوقف المؤقت للطيران (العسكري والاستطلاع) في قطاع غزة يوميا لمدة 10 ساعات، ولمدة 12 ساعة في أيام تبادل المحتجزين والأسرى.

3 عودة النازحين إلى مناطق سكناهم، والانسحاب من محور فيلادلفيا ووادي غزة (محور نتساريم ودوار الكويت):

أ. في اليوم الثالث (بعد إطلاق سراح 3 من المحتجزين)، تنسحب القوات الإسرائيلية كليا من معبر رفح وكامل محور فيلادلفيا وعن شارع الرشيد بالكامل شرقا حتى شارع صلاح الدين، كما يتم تفكيك كل المواقع والمنشآت العسكرية في المنطقة، وبما لا يتجاوز اليوم السابع.

والبدء في عودة النازحين من اليوم الأول إلى مناطق سكناهم ( دون حمل السلاح أثناء عودتهم)، وحريّة حركة السكان من دون معوقات في جميع مناطق القطاع، حيث يتم دخول المساعدات الإنسانية عبر شارع الرشيد من أول يوم من دون قيود.

ب. في اليوم الـ 22، تنسحب القوات الإسرائيلية من وسط القطاع (خاصة محور “الشهداء” نتساريم، ومحور دوار الكويت) شرق طريق صلاح الدين إلى منطقة قريبة بمحاذاة الحدود، كما يتم تفكيك كل المواقع والمنشآت العسكرية في هذه المنطقة، واستمرار عودة النازحين إلى أماكن سكناهم (دون حملهم للسلاح أثناء عودتهم) في جميع مناطق القطاع، خاصة من الجنوب إلى شمال القطاع، وضمان حرية السكان في جميع مناطق القطاع.

ج. بدءا من اليوم الأول، يتم دخول كميات مكثفة وكافية من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة والوقود (600 شاحنة يوميا على أن تشمل 50 شاحنة وقود، منها 300 للشمال) بالإضافة إلى الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء، والتجارة والمعدات اللازمة لإزالة الركام، وإعادة تأهيل وتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية والمخابز في جميع مناطق قطاع غزة، واستمرار ذلك في جميع مراحل الاتفاق.

4 تبادل المحتجزين (ات) والأسرى بين الجانبين:

خلال هذه المرحلة الأولى، تطلق حماس سراح 32 محتجزا إسرائيليا (الأحياء وأشلاء / رفات الموتى) بما يشمل النساء (المدنيات والمجندات) والأطفال (دون سن 19 من غير المجندين) وكبار السن (فوق سن 50) والمرضى والجرحى المدنيين، مقابل أعداد من الأسرى في السجون الإسرائيلية ومراكز الاعتقال، على النحو التالي:

أ. تطلق حماس جميع المحتجزين الإسرائيليين الأحياء من النساء المدنيات والأطفال (دون سن 19 من غير المجندين)، بمقابل أن تطلق “إسرائيل” سراح 30 من الأطفال والنساء مقابل كل محتجز (ة) إسرائيلي (ة) يتم إطلاق سراحهم، بناءً على قائمات تقدمها حماس حسب الأقدم اعتقالاً.

ب. تطلق حماس جميع المحتجزين الإسرائيليين الأحياء من كبار السن (فوق 50 عاما) والمرضى والجرحى المدنيين، بمقابل أن تطلق “إسرائيل” سراح 30 أسيرا من كبار السن (فوق 50 عاما) والمرضى والجرحى مقابل كل محتجز (ة) إسرائيلي (ة)، بناءً على قائمات تقدمها حماس حسب الأقدم اعتقالاً.

ج. تطلق حماس سراح جميع المحتجزات والمجندات الإسرائيليات اللواتي على قيد الحياة، بمقابل أن تطلق “إسرائيل” سراح 50 أسيرا من سجونها مقابل كل محتجزة إسرائيلية يتم إطلاق سراحها (30 مؤبدا، 20 أحكام) بناءً على قائمات تقدمها حماس.

5 آلية تبادل المحتجزين (ات) والأسرى بين الطرفين خلال المرحلة الأولى:

أ. حتى اليوم الثالث، تُطلق حماس سراح 3 من المحتجزين الإسرائيليين، وتحرص على أن يكونوا من المحتجزات الإسرائيليات المدنيات ما أمكن.

– وفي اليوم السابع، تطلق حماس سراح 3 من المحتجزين الإسرائيليين وتحرص على أن يكونوا من المحتجزات الإسرائيليات المدنيات ما أمكن.

– بعد ذلك تطلق حماس 3 من محتجزين إسرائيليين كل 7 أيام بدءًا بالنساء (المدنيات والمجندات ما أمكن) وجميع المحتجزين (ات) الأحياء الواجب إطلاق سراحهم، وذلك قبل تسليم الأشلاء ورفات الموتى.

– بالمقابل، تطلق “إسرائيل” سراح العدد المتفق عليه من الأسرى في السجون الإسرائيلية مقابل كل أسير/ة إسرائيلي/ة يتم إطلاق سراحه، على أن يتم ذلك متزامنا وفي اليوم نفسه وفق القائمات التي ستقدمها حماس.

– خلال الأسبوع السادس تطلق حماس سراح المحتجزين (ات) المتبقين (ات) المشمولين في هذه المرحلة، على أن يتم مقابلهم إطلاق سراح العدد المتفق عليه من السجون الإسرائيلية متزامنا وفي اليوم نفسه بناءً على قائمات تقدمها حماس.

ب. بحلول اليوم السابع، ستقدم حماس المعلومات المتوفرة لديها من عدد المحتجزين الإسرائيليين الذين سيتم إطلاق سراهم خلال هذه المرحلة، على أن تقدم “إسرائيل” معلومات وافية لحماس وللجهات الدولية المختصة عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من قطاع غزة خاصة الذين تم اعتقالهم بعد 7 أكتوبر 2023.

ج. في اليوم الـ 22، يطلق الجانب الإسرائيلي سراح جميع أسرى صفقة “جلعاد شاليط” والذين تم إعادة اعتقالهم.

د.  في حال لم يصل عدد المحتجزين (ات) لإسرائيليين (ات) ممن يجب إطلاق سراحهم في هذه المرحلة إلى عدد 32 يستكمل العدد من الأشلاء/ رفات الموتى من  الفئات الخاصة بهذه المرحلة.

في المقابل تطلق “إسرائيل” سراح جميع النساء والأطفال (دون سن 19) والمرضى وكبار السن (فوق 50 سنة) الذين تم اعتقالهم من قطاع غزة بعد 7 أكتوبر 2023، على أن يتم ذلك في الأسبوع الخامس من هذه المرحلة.

– تطبق معايير ومفاتيح تبادل الأسرى لهذه المرحلة على الأسيرين هشام السيد وأفيرا مانغستو – إن كانوا أحياء -.

هـ . ترتبط عملية التبادل بمدى الالتزام ببنود الاتفاق، بما فيها إيقاف العمليات العسكرية من جانب الطرفين وانسحاب القوات الإسرائيلية بمحاذاة الحدود، بما يشمل محور فيلادلفيا ومعبر رفح وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم ودخول المساعدات الإنسانية.

6 لا يتم اعتقال الأسرى المحررين الفلسطينيين استنادا إلى التهم نفسها التي اعتقلوا بسببها سابقا، كما أنّ الجانب الإسرائيلي لن يعيد الأسرى الفلسطينيين المحررين لقضاء المدد المتبقية من الأحكام الصادرة بحقهم ولن يطلب من الأسرى الفلسطينيين المحررين توقيع أي مستند شرطا لإخلاء سبيلهم، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتي تضمن كل ما سبق.

– عودة أوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون ومعسكرات الاعتقال الإسرائيلية إلى ما كانت عليه قبل 7 أكتوبر 2023 بما في ذلك من تم اعتقالهم بعد هذا التاريخ. 

7 لا تشكل مفاتيح تبادل المحتجزين والأسرى الخاصة بالمرحلة الأولى أعلاه أساسا للتفاوض على مفاتيح التبادل للمرحلة الثانية.

8 بما لا يتجاوز اليوم الـ 16، يتم البدء بمباحثات غير مباشرة بين الطرفين للاتفاق على مفاتيح تبادل المحتجزين الأسرى (المجندين ومن تبقى من الرجال) في المرحلة الثانية، على أن يتم الانتهاء من ذلك والاتفاق عليه قبل نهاية الأسبوع الخامس من هذه المرحلة.

9 تقوم الأمم المتحدة ووكالاتها (بما فيها الأونروا) والمنظمات الأخرى بأعمالها لتقديم الخدمات الإنسانية في كل مناطق قطاع غزة، ويستمر ذلك في جميع مراحل الاتفاق.

10 يتم البدء من اليوم الأول في إعادة تأهيل البنية التحتية (الكهرباء والماء والصرف الصحي والاتصالات والطرق) في جميع مناطق قطاع غزة، وإدخال المعدات اللازمة للدفاع المدني والأشغال والبلديات، ولإزالة الركام والأنقاض، واستمرار ذلك في جميع مراحل الاتفاق.

11 يتم إدخال المستلزمات والمتطلبات اللازمة لإيواء النازحين ممن فقدوا بيوتهم خلال الحرب (ليس أقل من 60 ألف بيت مؤقت – كارافان – و200 ألف خيمة).

12 يتم السماح لعدد يتفق عليه من العسكريين الجرحى بالسفر (لا يقل عن 50 يوميا) من خلال معبر رفح وإزالة القيود المفروضة على السفر وعودة حركة البضائع والتجارة، وذلك بدءا من اليوم الأول من هذه المرحلة.

13 يتم الشروع في عمل الترتيبات والخطط لإعادة الإعمار الشاملة للبيوت والمنشآت المدنية والبنية التحتية المدنية التي تم تدميرها خلال الحرب، ويتم دعم وتعويض المتضررين تحت إشراف عدد من الدول والمنظمات بما في ذلك: مصر وقطر والأمم المتحدة.

14 تستمر جميع الإجراءات الخاصة بهذه المرحلة في المرحلة الثانية، بما في ذلك التوقف المؤقت للعمليات العسكرية من الطرفين والإغاثة والإيواء وانسحاب القوات الإسرائيلية ووقف الطيران… إلخ – إلى حين إعلان الهدوء المستدام (وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم وبدء سريانه).

–  وتستمر المفاوضات وبضمانة الوسطاء إلى حين اتفاق الطرفين على مفاتيح تبادل الأسرى والمحتجزين للمرحلة الثانية.

المرحلة الثانية (42 يوما):

15 الإعلان عن استعادة الهدوء المستدام (وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم) وسريانه قبل البدء بتبادل المحتجزين والأسرى بين الطرفين – جميع من تبقى من المحتجزين الرجال الإسرائيليين الموجودين على قيد الحياة (المدنيين والجنود) – مقابل عدد يتفق عليه من الأسرى في السجون الإسرائيلية ومن المعتقلين في مراكز الاعتقال الإسرائيلية، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

المرحلة الثالثة (42 يوما):

16 تبادل جميع أشلاء/رفات الموتى لدى الطرفين بعد الوصول والتعرف عليهم.

17 البدء في تنفيذ خطة إعادة إعمار قطاع غزة مدة 3 إلى 5 سنوات بما يشمل البيوت والمنشآت المدنية والبنية التحتية المدنية من دعم وتعويض جميع الفئات المتضررة تحت إشراف عدد من الدول والمنظمات بما في ذلك: مصر وقطر والأمم المتحدة.

18 . إنهاء الحصار الكامل عن قطاع غزة بما يشمل فتح المعابر الحدودية وخاصة معبر رفح وتسهيل حركة السكان ونقل البضائع وتوفير الكهرباء على مدار الساعة في جميع مناطق قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية