الأخبارالصحة

الصحة العالمية تستدعي لجنة طوارئ بشأن تفشي مرض خطير

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الأربعاء، استدعاء لجنة طوارئ لتقديم المشورة حول ضرورة إعلان تفشي فيروس “إمبوكس” (جدري القردة) الذي ينتشر في إفريقيا حالة طوارئ دولية.

بدأت الإصابات بفيروس “إمبوكس” في التزايد في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سبتمبر 2023، وانتشرت السلالة المكتشفة حديثا في بلدان أفريقية مجاورة.

وأشار تيدروس إلى أن الانتشار الحالي للفيروس خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية واحتمال انتشاره دوليا تطلب استدعاء لجنة طوارئ. وأضاف في مؤتمر صحفي، أن “اللجنة ستجتمع في أقرب وقت ممكن، وستتألف من خبراء مستقلين من تخصصات متعددة من جميع أنحاء العالم”.

ستقدم اللجنة المشورة لتيدروس بشأن إعلان تفشي فيروس “إمبوكس” كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، وهي أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية.

وتشير التقارير إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية سجلت أكثر من 14 ألف حالة إصابة و511 حالة وفاة بالفيروس هذا العام وحده، ما يمثل تفشيا شديدا للمرض.

في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، تساوت أعداد الإصابات بالفيروس مع العدد المسجل خلال 2023 بأكمله، ووصل التفشي إلى مناطق جديدة في ثاني أكبر دولة بأفريقيا.

وقال تيدروس: “خلال الشهر الماضي، تم التبليغ عن حوالي 50 حالة مؤكدة، وتم الاشتباه بحالات إصابة أخرى في أربع دول مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لم تسجل إصابات بالفيروس في السابق، وهي بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا”.

(فرانس24/ أ ف ب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية