أخبار وطنيّة

البنك المركزي التونسي يمضي على اتفاق قرض إيطالي بحوالي 170 مليون دينار

أمضى البنك المركزي التونسي، على عقد قرض من الصندوق الإيطالي للودائع والقروض، بقيمة 50 مليون يورو، أي ما يعادل 169.2 مليون دينار.

ويأتي القرض، تنفيذًا للاتفاق المبرم بين الحكومتين التونسية والإيطالية بتاريخ 17 أفريل 2024، خلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى تونس.

ويعد هذا الاتفاق الذي تولى محافظ البنك المركزي، فتحي زهير النوري، التوقيع عليه من الجانب التونسي والمسؤولة عن النهوض بالمؤسسات وإدارة محافظ التعاون الدولي، انتونيلا بالدينو، من الجانب الإيطالي، “تتويجًا لمسار التفاوض بشأن هذا القرض”، وفق مؤسسة الإصدار في تونس.

وسيمنح هذا القرض بشروط تفاضلية، تشمل فترة سداد على امتداد 40 سنة، منها 31 سنة إمهال، ودون توظيف نسبة فائدة سنوية.

وستخصص هذه الاعتمادات لدعم قطاع الطاقة في تونس، وتشجيع الإنتاج المستقل للكهرباء من مصادر متجددة، إضافة إلى تقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري، وفق ما ورد في وكالة نوفا الإيطالية.

ويكانت تونس، وقعت بتاريخ الأربعاء 17 أفريل 2024 في تونس، على 3 اتفاقيات مع إيطاليا، بحضور رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وتتمثل الاتفاقيات، في مذكرة تفاهم بين وزارة الجامعة والبحوث الإيطالية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية، واتفاقية لدعم الميزانية العامة للدولة التونسية في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، إضافةً إلى خط ائتمان جديد لصالح الشركات الصغرى والمتوسطة، حسب ما أوردته وكالة أكي الإيطالية آنذاك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية