أخبار وطنيّة

هيئة الوقاية من التعذيب تؤكد منعها من زيارة سجناء في برج العامري

قالت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، إن الهيئة العامة للسجون والإصلاح منعتها يوم 5 ديسمبر 2023، من زيارة عدد من المساجين بالسجن المدني ببرج العامري، واصفةً ما حدث بـ “الخرق القانوني الخطير”.
وأكدت هيئة الوقاية من التعذيب في بلاغ لها، الخميس 7 ديسمبر 2023، أنه تنفيذًا لمهامّها وصلاحيّاتها المنصوص عليها بالقانون الأساسي عدد 43 لسنة 2013 المؤرّخ في 21 أكتوبر 2013، قامت الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب بزيارة تقصٍّ إلى السّجن المدني ببرج العامري بتاريخ الثلاثاء 05 ديسمبر 2023.
وأضافت الهيئة في بيانها، أنه بعد استقبال فريق الزيارة بمكتب مدير السّجن بشكل عاديّ وفي ظروف طيّبة وبعد الإفصاح عن موضوع الزّيارة على النحو المعتاد وتقديم قائمة السّجناء المزمع زيارتهم والتقصّي بخصوص ظروف احتجازهم، فوجئ الفريق الزائر برفض تمكينه من تنفيذ مهامّه بتعلّة التعليمات التي مفادها منع التواصل مع السّجناء المذكورين بالقائمة باعتبارهم موقوفين على ذمّة التحقيق”.
وتابعت أن “فريق الزّيارة تمسّك بمقتضيات القانون الأساسي المتعلق بالهيئة ونبّه مدير السّجن ومعاونيه الحاضرين في الجلسة إلى خطورة تعطيل أعمال الهيئة أو منعها من الزيارة دون تعليل كتابيّ طِبق ما ينصّ عليه الفصل 13 من القانون الأساسي عدد 43 لسنة 2013 المتعلق بالهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب”.
وبعد هذا التمسّك، قالت الهيئة إن “مدير السّجن طلب مهلة للاتصال بالهيئة العامّة للسّجون والإصلاح والتشاور معها، إلّا أنّ هذه الأخيرة، في شخص ممثلها القانوني، أكّدت على منع الهيئة من مقابلة السّجناء المزمع زيارتهم دون تعليل كتابيّ يوضح أسباب المنع ومدّته طبق ما ينصّ عليه الفصل 13 من القانون الأساسي عدد 43 لسنة 2013 “.
وقالت الهيئة إنها وجهت مراسلة عاجلة في الغرض إلى الإدارة العامّة للسّجون والإصلاح وأخرى إلى وزارة العدل، إلّا أنها لم تتلق أيّ ردّ من الجهتين، وفقها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية