موقع أكسيوس: إسرائيل تخطط لرد قوي على إيران في الأيام القادمة

أفاد موقع أكسيوس الأمريكي أن مسؤولون إسرائيليون قالوا إن إسرائيل ستشن “ردا قويا” على الهجوم الصاروخي الضخم الذي وقع يوم الثلاثاء في غضون أيام، والذي قد يستهدف منشآت إنتاج النفط داخل إيران ومواقع استراتيجية أخرى.

وهددت إيران، الثلاثاء، بأنها ستهاجم إسرائيل مرة أخرى إذا ردت بالقوة على نحو 200 صاروخ أطلقتها عليها الثلاثاء.

وإذا حدث ذلك، يقول المسؤولون الإسرائيليون إن كل الخيارات ستكون على الطاولة ــ بما في ذلك توجيه ضربات للمنشآت النووية الإيرانية.

وقال مسؤول إسرائيلي “لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على أي هجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أن يذهبوا إلى أبعد مدى، وهو ما سيكون لعبة مختلفة تماما”.

وحسب الموقع، يشير العديد من المسؤولين الإسرائيليين إلى منشآت النفط الإيرانية كهدف محتمل، لكن البعض يقول إن الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية هي احتمالات أيضًا.

وقد يشمل الرد الإسرائيلي شن غارات جوية من طائرات مقاتلة، فضلاً عن عمليات سرية مماثلة للعملية التي اغتالت زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الرد الإسرائيلي سيكون هذه المرة أكثر أهمية، من أي وقت مضى. 

هذا وعقدت الحكومة الأمنية الإسرائيلية، الثلاثاء، اجتماعا في مخبأ حكومي تحت الأرض بالقرب من القدس.

وبدأ الاجتماع في الوقت الذي كانت فيه الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية تتجه نحو إسرائيل.

وقد اعترضت أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية والأمريكية العديد من الصواريخ الإيرانية. أما الصواريخ التي لم يتم اعتراضها فقد سقطت في الغالب في مناطق مفتوحة بالقرب من قاعدة جوية في جنوب إسرائيل ومقر الموساد وقاعدة استخبارات عسكرية شمال تل أبيب.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي لوكالة أكسيوس إن عشرات الصواريخ الإيرانية أطلقت على مقر الموساد لكن لم يسقط أي منها داخل المجمع.

وفي ختام اجتماع مجلس الوزراء الأمني ​​المصغر، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الخطوة التالية التي ستتخذها إسرائيل.

وقال نتنياهو في مقطع فيديو نشره مكتبه: “إيران ارتكبت خطأ كبيرا الليلة وستدفع ثمنه”.

وأضاف نتنياهو “النظام في إيران لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وتصميمنا على الرد على أعدائنا. سوف يفهمون. سوف نتمسك بالقاعدة التي أسسناها: من يهاجمنا سنهاجمه”.

وقال مسؤولان إسرائيليان إن اجتماع مجلس الوزراء انتهى بعد عدة ساعات على أساس أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي ولكن دون قرار واضح بشأن طبيعة هذا الرد.

وفي الكواليس، قال مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة أكسيوس إن أحد أسباب عدم اتخاذ القرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن المسؤولين الإسرائيليين يريدون التشاور مع إدارة بايدن.

ورغم أن إسرائيل سترد بمفردها، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب التداعيات الاستراتيجية للموقف. وقال المسؤول الإسرائيلي إن أي هجوم إيراني آخر رداً على رد إسرائيلي سوف يتطلب تعاوناً دفاعياً مع القيادة المركزية الأمريكية ، والمزيد من الذخائر للقوات الجوية الإسرائيلية، وربما أشكال أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي .

من جانب آخر، قال الرئيس بايدن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان الرد على الهجوم الإيراني و”يبقى أن نرى” ما ستكون النتيجة.

وقال مسؤول أمريكي في محادثات بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أوضحت أنها تدعم الرد الإسرائيلي لكنها تعتقد أنه يجب أن يكون مدروسا.

وقال بايدن إنه سيتحدث مع نتنياهو بشأن الرد على الهجوم الإسرائيلي. وقال مسؤول إسرائيلي إن المكالمة قد تتم يوم الأربعاء قبل ساعات قليلة من عيد رأس السنة اليهودي.

Exit mobile version