أخبار وطنيّة

محامي الدفاع: يقع تتبّع عبير موسي في 8 قضايا إجمالًا

أكد نافع العريبي، محامي رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، الأربعاء 17 جانفي 2024، أنّ منوّبته محلّ تتبّع في 8 قضايا إجمالًا، قائلًا: “وصلنا إلى مرحلة كاد فيها يصعب إحصاء عدد القضايا، واتضح أنّ عبير موسي مرفوعة ضدها 7 قضايا أخرى غير التي سجنت بسببها” وفقه.
وعدّد العريبي في تصريحه لإذاعة “الديوان أف أم” (محلية) هذه القضايا المرفوعة ضد موكّلته الموجودة حاليًا بسجن النساء بمنوبة، قائلًا: “في غرة نوفمبر 2023، هناك 4 إعلامات بتتبّع، من بينها 2 شكايات من هيئة الانتخابات ومحضر من الفرقة العدلية بالعمران تقول فيه إنّ عبير موسي قامت بوقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية التونسية ورفعت شعارات وتجاوزت التوقيت المتفق عليه في الوقفة”، وفقه.
 
وقال المحامي: “منظمة الدفاع عن المعتقدات والمقدسات قدمت شكاية بعبير موسي أيضًا تقول إنه في 28 سبتمبر 2023 قامت رئيسة الحزب بوقفة احتجاجية أمام مقر جمعية علماء المسلمين ونسبت أمورًا غير صحيحة للمنظمة، فضلًا عن أنّ هيئة الانتخابات قدمت شكاية ضدّ موسي في التشكيك بالانتخابات بتاريخ 9 ديسمبر 2022، قبل أن تضيف شكاية أخرى بتاريخ 12 من الشهر نفسه “.
أما بخصوص قيام وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، بفتح 3 قضايا تحقيقية ضد عبير موسي، فقد قال نافع العريبي إنّ الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس أكد أنها 2 شكايات أخرى من هيئة الانتخابات، وشكاية باسم الاتحاد العام التونسي للشغل “الذي انخرط في سياسة تقويض الحريات العامة” وفق تعبيره.
 
وأقرّ المحامي بأنّ كلّ هذه القضايا مرفوعة قبل إيداع عبير موسي السجن، وقال: “كانت هذه القضايا في رفوف المحاكم وتحركت بعد الإيداع، والثلاث شكايات الأخيرة خاصة، تحركت بعد أن اتضح أن تقرير الاختبار أمام عميد قضاة التحقيق لم يُظهر أي جريمة، في المقابل، تقدمت عبير موسي بـ40 شكاية ضد هياكل مختلفة، لم تتحرك إلى الآن” على حد تعبيره.
 
وكان وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد فتح 3 قضايا تحقيقية ضد عبير موسي، الموقوفة منذ 3 أكتوبر 2023 بتهمة ارتكاب “الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي” على معنى الفصل 72 من المجلة الجزائية.
 
يشار إلى أنّ أفاد الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني، قد صرّح مساء الثلاثاء 16 جانفي 2024، للوكالة الرسمية التونسية، بأن الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتونس تولت، فور الانتهاء من الأبحاث، “الإذن لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس بفتح 3 قضايا تحقيقية ضد محامية موقوفة في قضية أخرى دون التصريح باسمها” في إشارة لعبير موسي.
 
وأضاف الطرخاني أن القضيتين الأولى والثانية تعلقتا بشكايتين تقدم بهما رئيس هيئة الانتخابات “الذي نسب لها تعمدها نشر فيديو على صفحتها على إحدى منصات التواصل الاجتماعي بتاريخ 26 جانفي 2023 تضمن اتهامات للهيئة بتدليس الانتخابات ونشر فيديو ثان بتاريخ 27 جانفي 2023 صرحت فيه أن الهيئة ستقوم بتدليس الانتخابات وتوجهت نحو الهيئة بنعوت مسيئة”.
 
وفي علاقة بالقضية الثالثة، فقد أوضح الطرخاني أنه تم الإذن بفتحها بناء على شكاية تقدم بها الاتحاد العام التونسي للشغل الذي نسب للمعنية بالأمر تعمدها صحبة مجموعة من أنصارها بتاريخ 27 ماي 2023 التجمهر أمام مقر الاتحاد والصعود عبر مدارجه واحتلال فنائه وتعطيل سير العمل مع إطلاقها صحبة أنصارها شعارات مسيئة للاتحاد” وفقه، مؤكدًا أن الشكايات الثلاث كانت مرفقة بمحاضر معاينة لعدول تنفيذ.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية