أخبار عالميّة

أول دولة عربية كبيرة تلتحق بجنوب إفريقيا في دعواها ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية

أعلنت مصر اعتزامها التدخّل رسميّا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات “إسرائيل” لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وقالت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، إنّ “التقدّم بإعلان التدخّل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدّة الاعتداءات الإسرائيلية ونطاقها ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، إضافة إلى الإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم.
وهو ما أسفر عن خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة أدّت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وطالبت مصر “إسرائيل” بـ”الامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية”.
وتطالب العدل الدوليّة الاحتلال بـ”ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كاف يلبّي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الإسرائيلية أيّ انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعبا يتمتّع بالحماية وفقا لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية ومعاقبتها”.
وجدّدت مصر مطالبتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثّرة، بـ”ضرورة التحرّك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Media Plus TN

للتواصل المباشر معنا على التلغرام

نظرا للتضيقات على فيسبوك وتقييد وصول المحتوى ندعو متابعينا للانضمام إلى قناتنا في تليجرام ومتابعة اخر الأخبار الوطنية والعالمية